ضمن أيام الثقافة العربية السويدية التي جرت في مالمو الشهر الماضي عرضت مسرحية بعنوان مملكة الكريستال. المسرحية أعدها الفنان المسرحي حيدر أبو حيدر عن قصيدة عبدئييل للشاعر العراقي موفق محمد. حيدر ابو حيدر إقتنص صورا درامية من تلك القصيدة الساخرة ليصبها في قالب مسرحي اعدّه تحت عنوان مملكة الكريستال وباخراج الفنان المسرحي سلام الصكر.

جسد ادوار المسرحية كل من المعد حيدر ابو حيدر والممثلة نضال عبدالكريم المنتميين الى فرقة بابل المسرحية في الدنمارك، تلك الفرقة اسست من قبل مجموعة فنانين محترفين العام الماضي, كما حدّثتنا الممثلة نضال عبد الكريم. 

مملكة الكريستال مسرحية ذات فصل واحد ينقلنا فيها المخرج الى عوالم شتى فيها جمالية الحوار ودهشة المباغتة لمملكة لايقطنها إلا الموتى. 

ففي جانب المسرح يمينا حيث الفضاء المظلم يخرج شاب من حاوية قمامة قذرة, ما أن تسلط الانارة عليها حتى نلحظ أن الشاب تتدلى من عنقه كاميرا صور فوتغرافية، ثم ينطلق صوته المتمرد من مكان مقفر لاتأوى اليه إلا الكلاب المسعورة. 

تلك الضحية هي عبدئييل مصور فوتغرافي طالته ايادي تجار الموت فأُغتيل ذات مرة بسلاح كاتم للصوت! وبالجهة المقابلة لحاوية القمامة يسارا، تظهر شابة قد نهضت توا من سبات عميق حيث كانت ترقد ميتة بين مجموعة اشلاء جثث توزعت في برادات الطب العدلي. 

تلك المرأة كانت تتجول في سوق للكتب باحدى شوارع بغداد حيث الانفجار الذي طالها كان آخرَ ما تتذكره متحدثة للشاب المصور. 

لم تعرف الضحية ايَّ مصير سيلاقيها هناك في سوق الكتب، ماشدّها لذاك المكان هي ذكريات سبعينية مجنونة تخاطب الشابة والدتها بحوار اشبه ما يكون بالمنلوج الداخلي.

وهكذا تتواصل الحوارات مابين الضحيتين عبر تساؤلات عن ماهية الحب والحياة وتجارة الموت

أراد منها المعد والممثل حيدر ابو حيدر أن يقدم أكثر من رسالة لعل أهمها نبذ العنف وقتل الأصوات المثقفة.